اللقاء مع الوكالة الفيدرالية الروسية

 

 

 

زار وفد السفارة العراقية الذي ضم السيد السفير العراقي والملحق الثقافي الوكالة الفيدرالية الروسية يوم 8/2/2022 وذلك لغرض مناقشة العديد من القضايا التي تهم المواطنين العراقيين المقيمين في روسيا الأتحادية وعلى وجه الخصوص الطلبة العراقيين. حضر اللقاء من الجانب الروسي رئيس الوكالة الفيدرالية السيد يفكيني بريماكوف ووفد رفيع المستوى من تلك الوكالة. وقد شكر السيد السفير العراقي الوكالة الفيدرالية لاستجابتها لمطالب الوفد العراقي في اللقاء السابق والذي تم عقده بتاريخ 11/3/2021 والذي طلب فيه الوفد العراقي حينها زيادة عدد المقاعد الدراسية الممنوحة للطلبة العراقيين من قبل الحكومة الروسية والتي بالفعل تمت زيادتها من 110 مقعد الى 200 مقعد.

بالنسبة للقضايا التي تهم الطلبة العراقيين الدراسين في روسيا تم التركيز على نقطتين مهمتين وهما:

1- تسهيل اجراءات التقديم على الزمالات الدراسية الروسية الممنوحة من الجانب الروسي للعام الدراسي 2022-2023 وحث السفارة الروسية في بغداد التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية العراقية حول ترشيح الطلبة لتلك الزمالات وقد وعد السيد رئيس الوكالة الفيدرالية بالأتصال في نفس يوم الأجتماع بالسفارة الروسية في بغداد لغرض اتباع الشفافية في ترشيح الأسماء المقدمة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية لغرض تلافي بعض الأشكاليات التي حدثت في السنتين السابقتين.

2-طلب الوفد العراقي تقديم التسهيلات لغرض اصطحاب عوائل الطلبة الدراسين في روسيا، وقد بين الوفد العراقي بأن هناك بعض الجامعات الروسية لا تمنح دعوات لعوائل الطلبة العراقيين ووعد السيد رئيس الوكالة الفيدرالية بالأتصال بالجهات الحكومية الروسية المسؤولة عن هذا الأمر لغرض تسهيل تلك الأجراءات

3- طرح الجانب الروسي أمكانية فتح مركز ثقافي روسي في بغداد لغرض تقديم الملتقيات الثقافية ودورات التقوية من قبل الخبراء الروس في جميع المجالات العلمية وايضا دورات باللغة الروسية. حيث أكد رئيس الوكالة الفيدرالية بأنه مهتم بهذا الجانب بشكل كبير وسيسعى الى ذلك في شهر اذار القادم، وقد رحب السيد السفير العراقي بتلك الخطوة وان الجانب العراقي سيدعمها كونها تعمق العلاقات بين البلدين الصديقين.

الملحقية الثقافية/ موسكو

9/2/2022