زيارة الملحق الثقافي العراقي الى جامعة كوبان الحكومية КубГУ посетил Атташе Посольства Республики Ирак в РФ

 

 

في دعوة رسمية من قبل جامعة كوبان الحكومية الى الملحقية الثقافية في موسكو، زار السيد الملحق الثقافي الأستاذ الدكتور نظير جاسم محمد جامعة كوبان الحكومية في مدينة كرسنودار بتاريخ 29/02/2024. وخلال الاجتماع مع السيد مساعد رئيس الجامعة تيمير ايتيفيتش خاجوروف ناقش الجانبان سبل التعاون في المجال العلمي والثقافي من خلال تبادل الزيارات لوفود الجامعات العراقية لجامعة كوبان الحكومية وتوقيع مذكرات التفاهم والاتفاقيات معها.

 

 

إذ بين السيد مساعد رئيس الجامعة بأهمية زيادة عدد الطلبة العراقيين الدارسين في الجامعة لما تتمتع به هذ الجامعة من إمكانيات كبيرة من حيث المختبرات العلمية المتطورة وكذلك توفر مصادر هائلة في المجال الثقافي لما تمتلكه الجامعة من مكتبة عريقة وتاريخية تعود مصادر الكتب فيها الى مئات السنين. كذلك ابدى السيد مساعد رئيس الجامعة رغبة الجامعة بفتح مركز لتعلم اللغة العربية واستعداد الجامعة لتنفيذ المشاريع البحثية في مجالات عدة منها الامن السيبراني وال (IT)، اذ تمتلك الجامعة أكثر من 300 قسم و11 مجلس علمي لمناقشة الرسائل والاطاريح للطلبة الدراسين في الجامعة والمسجلين على مجالسها من الجامعات الأخرى. وللجامعة العديد من الاتفاقيات مع الدول الاوربية منها البرتغال وجمهورية الجيك في مجال الاقتصاد.

 

 

 

وفي نهاية الاجتماع تبادل الجانبان الهدايا التذكارية واتفق الجانبان على البدء ببرنامج تعاون علمي وبحثي بين جامعة كوبان الحكومية والجامعات في جمهورية العراق.

 

 

وفي جولة السيد الملحق الثقافي الأستاذ الدكتور نظير جاسم محمد في مختبرات الجامعة العلمية التابعة لكلية الفيزياء التقنية، اطلع على اهم منظومات الفراغ، منظومات تحضير الاغشية الرقيقة بتقنيات الليزر النبضي، ومنظومات تحضير بعض أنواع الكريستال.

 

 

وفي زيارة أروقة المكتبة التاريخية للجامعة ابدى السيد الملحق الثقافي اهتمامه بما تحتويه المكتبة من كتب تاريخية ثقافية وعلمية تشرف عليها فرق متخصصة يمكن الاستفادة من خبراتها لتطوير المهارات للمجاميع البحثية العراقية عن طريق توقيع بعض مذكرات التفاهم بهذا المجال.

 

 

وللجامعة باع طويل في دراسات الجيولوجيا والاحجار، اذ تتمتع جامعة كوبان الحكومية بدراسات مهمة في هذا المجال لما تمتلكه من أجهزة متخصصة بفحص الأحجار يمكن ان تكون تخصصات يستطيع الطلبة العراقيين دراستها وتطوير هذه الدراسات أيضا في الجامعات العراقية عن طريق تبادل الكوادر البحثية.

 

 

كذلك أجرى السيد الملحق الثقافي جولة في مرافق الجامعة واطلع على الأبنية التي تم انشائها مؤخرا في مجال الأنشطة الرياضية من ملاعب وقاعات رياضية لإقامة الفعاليات للطلبة الدارسين في جامعة كوبان الحكومية.

 

 

وخلال فترة الزيارة لجامعة كوبان الحكومية رافق السيد الملحق الثقافي الأستاذ الدكتور نظير جاسم محمد كل من السادة يوري فيودروفيج مدير مركز جامعة كوبان الحكومية للتعاون العلمي والعملي والتعليمي مع دول الشرق الأوسط وافريقيا الاستراتيجية الجنوبية وميخائيل فلادميروفيج مساعد رئيس جامعة كوبان الحكومية للتعاون الدولي.

 

 

كذلك التقى السيد الملحق الثقافي العراقي الأستاذ الدكتور نظير جاسم محمد مع نخبة من الطلبة العراقيين الدارسين في جامعة كوبان الحكومية. اذ استمع السيد الملحق الثقافي الى اسئلتهم الخاصة بفتح الملف الدراسي والأوراق الرسمية الخاصة بتصديق الشهادات، وكذلك جميع الأمور التي تتعلق بالمسيرة العلمية والتعليمية وأوضاع المعيشة.

 

 

اذ ابدى الطلبة العراقيين ارتياحهم وانسجامهم مع أساتذة جامعة كوبان الحكومية لما يتمتع به أساتذة الجامعة من مستوى علمي عالي، وأكدوا بعدم وجود اية معوقات تحول دون اكمال مسيرتهم التعليمية والحصول على الشهادة المطلوبة.

 

وفي نهاية اللقاء التقطت الصور التذكارية مع الطلبة العراقيين وقدموا للسيد الملحق الثقافي خالص الشكر والتقدير على الاهتمام الكبير والتواصل المستمر مع جميع الطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات الروسية والبيلاروسية وتقديم الدعم المعنوي لهم للاستمرار في تحقيق النجاح والتفوق خدمة لبلدنا العزيز.