زيارة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الى روسيا

 
 
زار معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. قصي عبد الوهاب السهيل والوفد المرافق له موسكو بتاريخ 25/9/2019 وقد تضمن برنامج الزيارة مايلي:
1) التقى معالي الوزير بالطلبة العراقيين الدارسين في روسيا الساعة 10:30 من يوم الخميس الموافق 26/9/2019 في مبنى السفارة العراقية بموسكو وحضر اللقاء سعادة السفير العراقي السيد حيدر العذاري ومدير عام البعثات والعلاقات الثقافية أ.م.د. أمجد عبد النبي السواد والملحق الثقافي أ.د. حبيب مطشر عبود والدكتور عمار نبيل حامد والمسؤول الأداري في الملحقية الثقافية الدكتور باسم خريبط. جرى خلال اللقاء عرض أهم المشاكل التي تواجه الطلبة العراقيين الدارسين في روسيا وسبل معالجة تلك المشاكل.
2) التقى معالي الوزير والوفد المرافق له السيد وزير العلوم والتعليم العالي الروسي الساعة الثالثة عصرا يوم الخميس الموافق 26/9/2019 في مبنى وزارة العلوم والتعليم العالي الروسية. جرى خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون بين البلدين في مجال التعليم والعلوم. وقد ثمن معالي الوزير دور روسيا في دعم العراق في مجال التعليم بينما أكد الوزير الروسي رغبة بلادة في زيادة التعاون مع الجانب العراقي وأكد أيضا زيادة حصة العراق من الزمالات الروسية تدريجيا في السنوات القادمة.
     وقد أثمر اللقاء عن توقيع مذكرة تفاهم وتعاون علمي بين الطرفين.
3) التقى معالي الوزير والوفد المرافق له وفدي جامعة جنوب الاورال الحكومية وجامعة تامبوف الحكومية التقنية الساعة 10:30 يوم الجمعة الموافق 27/9/2019. في بداية اللقاء شكر معالي الوزير وفدي الجامعتين لتحملهما عناء السفر الى موسكو ومنحهما عددا من المقاعد للزمالات البحثية السنوية ولمدة 5 سنوات والتي تهدف الى تطوير التدريسيين والباحثيين العراقيين. وفي ختام اللقاء تم توقيع مذكرتي تفاهم مع الجامعتين حيث وقعها عن الجانب العراقي السيد مدير عام البعثات والعلاقات الثقافية بينما وقعها من الجانب الروسي رئيسي الجامعتين.