زيارة وفد السفارة العراقية الى الوكالة الفيدرالية

لقاء سعادة السفير العراقي والملحق الثقافي مع رئيس الوكالة الفيدرالية الروسية


التقى سعادة السفير العراقي الدكتور قحطان طه خلف والملحق الثقافي الأستاذ الدكتور نظير جاسم محمد مع السيد يفغيني بريماكوف رئيس الوكالة الفيدرالية الروسية لشؤون رابطة الدول المستقلة والمواطنين المقيمين في الخارج والتعاون الدولي، يوم الجمعة الموافق 22/09/2023. إذ تباحث الجانبان في قضايا التعاون الثنائي بين البلدين في مجال التعليم العالي وتركزت المباحثات حول أهمية زيادة عدد الزمالات الدراسية الممنوحة للجانب العراقي من قبل الحكومة الروسية، إذ طرح وفد السفارة العراقية أهمية التعاون في إشغال كافة المقاعد الممنوحة للجانب العراقي من خلال زيادة عدد الجامعات الروسية ذات التخصصات التي يطمح الجانب العراقي من خلالها تطوير قطاعات التعليم، النفط والغاز، الصناعة والطاقة.
واكد رئيس الوكالة الفيدرالية على ضرورة عقد لقاءات دورية متواصلة مع وفد السفارة العراقية من خلال الملحقية الثقافية العراقية لغرض توجيه تخصصات الزمالات الدراسية بالاتجاه الذي تطمح من خلاله وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية تطوير قطاعات التعليم والصناعة وبالتالي يكون من المهم التوسع في منح الجانب العراقي زمالات دراسية إضافية بالتخصصات المطلوبة.
بالإضافة الى ذلك تناول الجانبان أهمية زيادة التعاون في مجال التنقيب عن الاثار واستعداد المعاهد الروسية على ارسال بعثات متخصصة في هذا المجال وتدريب الكوادر العراقية في المعاهد الروسية بهدف زيادة الخبرات.
في نهاية اللقاء شكر سعادة السفير العراقي رئيس الوكالة الفيدرالية على حسن الاستقبال وتأييده الكامل لطروحات الوفد العراقي مثمنا الدور الفاعل والمتواصل للوكالة الفيدرالية في تطوير العلاقات بين روسيا الاتحادية وجمهورية العراق في كافة المجالات.